شخبط شخابيط لمزيد من التركيز!!

كاتب المقال: الإدارة
التاريخ: الجمعة, يونيو 12, 2015 - 13:32

هل تصدق أن الخربشة والتي توصف عادة بأنها نشاط فوضوي تساعد على تقوية الانتباه وعلى حفظ النصوص او الخطب بشكل أفضل . هذا ما أوضحته دراسة بريطانية حديثة أجراها باحثون من جامعة بلايموث البريطانية ونشرت الجمعة 27 فبراير..

فقد طلب الباحثون من متطوعين أن يخربشوا أي شيء مع الاستماع إلى رسالة هاتفية رتيبة، فكانت النتيجة أنهم تذكروا التفاصيل بنسبة 29 بالمئة أكثر من متطوعين لم يكلفوا بالخربشة.
وطلب المسؤولون عن الدراسة من 40 مشاركاً الاستماع إلى رسالة لمدة دقيقتين ونصف دقيقة وهي تضم العديد من أسماء الأماكن والأشخاص مع تكليف نصفهم بالقيام بخربشات في الأثناء.
ومع انتهاء التوقيت تبين أن هؤلاء الذين قاموا بالخربشة تذكروا 7.5 أسماء مقابل 5.8 أسماء للذين لم يخربشوا.
وأوضحت الأستاذة جاكي أندراد "إذا كان شخص ما يقوم بمهمة مضجرة مثل الاستماع إلى محادثة هاتفية لا قيمة لها، فإنه يمكن أن يسرح. وهذا يؤدي إلى تشتيت انتباهه وتدني مستوى أدائه".
وأضافت "أن تكليفه بمهمة بسيطة مثل الخربشة، يمكن أن يكفي لمنعه من الاستغراق في أحلام اليقظة، وذلك دون أن يؤثر ذلك على مهمته الرئيسية".
وأكدت أن "هذه الدراسة تشير إلى أن الخربشة يمكن أن تكون في حياتنا اليومية، شيئا نقوم به لمساعدتنا على آداء مهمة بشكل أفضل بدلاً من أن يكون تسلية لا جدوى منها يجب الامتناع عنها".
ميدل ايست اونلاين
سجل دخول أو إنشئ حساب جديد الأن لإضافة تعليق.