الحوامل المدخنات قد يعانين الكآبة والقلق

كاتب المقال: الإدارة
التاريخ: الأربعاء, يونيو 17, 2015 - 09:19

نشر مؤخراً أن المدخنات الحوامل ربما يعانين من مشاكل نفسية مثل الكآبة والقلق. ويقدر عدد الحوامل المدخنات في الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية بأنه أكثر من امرأة واحدة في كل عشر حوامل أي حوالي 12%. 
وتوجد نسب بسيطة جداً من الأمهات الحوامل المدخنات في مجتمعنا ولكن للأسف بدأت تزداد. وقد تم التحذير من أضرار التدخين على أطفال الأمهات المدخنات على مدى السنوات العشر الماضية ، وبثت رسائل توعوية مثل (توقفي عن التدخين من أجل صحة طفلك) ، ولكن للأسف كانت الاستجابة غير مرضية وازدادت نسبة الأمهات المدخنات الحوامل . و لذلك اقترح المختصون بضرورة التحقق من عدم وجود أمراض نفسية أثناء الحمل عند الأمهات المدخنات. وقام الدكتور جان بلالوك من مستشفى إم دي أندرسون بولاية تكساس بدراسة استخدام علاج الكآبة أثناء الحمل عند النساء المدخنات دون استخدام عقاقير علاجية وذكر بأنه لابد من معرفة أسباب عدم توقف هؤلاء الأمهات عن التدخين والذي قد يكون في الغالب بسبب اضطرابات نفسية. 
وبالتأكيد إن تثقيف الأمهات المدخنات الحوامل بالأضرار الناجمة عن التدخين والتي تتضمن خطورة الإجهاض والولادة المبكرة وضعف نمو الجنين والوفاة وصعوبة التعلم والاضطرابات السلوكية للأطفال في المستقبل ، قد يقلل من ظاهرة التدخين أثناء الحمل.

 

 

 


جريدة الرياض

سجل دخول أو إنشئ حساب جديد الأن لإضافة تعليق.