فن تربية الأبناء

كاتب المقال: Admin
التاريخ: الخميس, أغسطس 6, 2015 - 23:31

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( إذا مات إبن آدم أنقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو إبن صالح يدعو له ).  لذلك فقد أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن الابن الصالح هو مما يستمر بعد ممات الأب أو الأم.

للتربية الصحيحه يجب عليك أن:

1. تحديد الانتماء: كل الشباب يتمنون الجلوس مع أهل بيتهم ابوه وامه واخوانه واخواته ولكن المعامله هي السبب في نفور الابناء ألا ترون ان الشباب يرتاح في الخارج لأن السبب هو أنهم يجدون من يسمع لهم وينكتون ويجدون من يضحك عليها ويتغشمرون معهم ، بينما في المنزل تقول نكته قد لا يضحكون ولا يعلقون

نحتاج إلى بيئة متميزه سعيدة في المنزل (10) نقاط:

البيئة السعيدة يجب أن يكون فيها أبوين سعيدين ولكن يجب قبل ذلك أن يكونا زوجين سعيدين ﻷن قد يكونا أبوين متميزين ولكن ليس زوجين سعيدين لذا السعادة يجب أن يكون علاقتهما ببعضهما أولا تكون سعيده السعادة في الداخل والاطفال لهما مجهر كبير يحصون على والديهما كل فعل وقول يرونه ويسمعونه لذا نحتاج اولا ان ينجحا الوالدين في علاقتهما الزوجيه.

التركيز على الايجابيات: يجب ان تكون اقوالكما وافعالكما ايه الزوجين إيجابيه وخاصة أمام الابناء (ما تركز عليه تحصل عليه). أمدح زوجتك وابنائك ركز على الكلمات .

قصة الاندومي :

(يذكر ان شاب تزوج فتاه وعادة شهر العسل يكون اكثر الاكل من الخارج فقامت الفتاه في اول يوم بعد شهر العسل بطبخ ريوق او وجبة الصباح أندومي بالخضار والغداء أندومي بشيء آخر والعشاء أندومي بشيء آخر فقال لها أندومي أندومي أندومي والله أنك لن تدومي )

هنا من السبب في تصرف الفتاه؟

ليس الفتاة لا لا لا بل السبب هو أمها أنها لم تعلمها الأمور المنزلية مثل الطبخ ولم تثقفها.

المهم نريد التعود على الكلام الايجابي ومنه الدعاء الصالح للزوجه والابناء في السر والعلن وأمامهم وبأسمائهم فهذا له دور كبير في زيادة المحبه والترايط.

الشاب الذكي/ هو من يتحين الفرصة السعيده مع أبوه أو أمه ويطلب منه أن يدعو له. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما ينادي زوجته السيده عائشة رضي الله عنها يقول لها ( يا موفقه) وكانت رضي الله عنها تسعد بذلك.

فن الكلمات الحلوه والرومانسية والايجابية فن لا يدركه إلا الموفقين

2. الحماية المسبقة من السلبيات: أي أن تسمي أبنائك وبناتك من صغرهم باسمائهم ولا تغلط عليهم ولو قليلا . من أراد ان ينصح ابنه يجب ان يركز على الملامسه الجسديه مثلا يصافحه ويقبله او يضع يده على كتفه أو يمسح على صدرة ويدعو له ، بعض الاباء والامهات قد يسمي إبنه بالقرد او اي حيوان او مثلا تحفه … كلمات سلبيه.

3. تنمية الانضباط الداخلي: المربي الناجح هو من يستطيع زرع الانضباط الداخلي في نفوس أبنائهم ولا يكون ذلك إلا بأمرين:

التركيز على توحيد الربوبية: وهو الله رب كل شيء كل صغير وكبيرة الله يعلمها الله لذا يجب التركيز على حب الله والخوف منه في نفوس الابناء مثلا تربية الابناء على الصلاه والخشوع فيها. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (نعم الرجل عبد الله لو كان يصلي من الليل) فقال عبدالله والله ما تركتها منذ أن أخبرني بها رسول الله.

ليكون إحدى إهتمامكم في البيت توحيد الربوبيه و توحيد الاسماء والصفات علموهم أسماء الله وصفاته وربوهم على ذلك.

نصيحه

همسه 1: مجلة ولدي مفيده لتعلمكم تربيه الابناء.

همسة 2: موقع تاج الفارس مهم ومحتواه رائع في تربية الابناء.

 

س: متى آخر مرة قلت لعيالك نكته ؟

أشتر كتابه وأقرأ وضحكهم ، ضعه في السياره وقت التسوق وانت في السياره وعندما يذهبوا يشتروا اغراضهم اقرأ قليلا وإذا عادوا ترى سوالفهم كله على السوق والاسعار والملابس فإذا قلت لهم نكته تريح قلوبهم فضفض عن نفسك ونفوسهم.

دراسه تقول أن أكثر حالات الطلاق تكون في أول 5 دقائق بعد الدوام.

4. أحسن إختيار الزوجه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(…… فاظفر بذات الدين تربت يداك).

5. الحب والقبول غير المشروط: إذا أحببت فأحبب أبنائك دون شروط لا بتفوقه ولا بذكاءة إلا في حاله إذا كان متميز في الصلاة او حفظ القرآن الكريم كلما حفظ أكثر فضله أكثر ولكن لا تفرق بين اولادك .

6. البيئة المحترمه: إحترم أبنائك يحترمونك عاملهم بإحترام يعاملوك بالمثل.

 

قصه الفقير وكيلو الزبدة

(يحكى أن فقيرا عنده بقره وكل شهر يبيع لتاجر زبده كل كيلو بـ 10 دراهم فمرة التاجر وزن الزبده فوجدها 900 غرام فقال التاجر كيف لهذا الفقير ان يكذب علي كل هذه السنين فلما جاء الفقير وزن الزبده فقال إنها 900 غرام فقال الفقير والله أنه لا يوجد لدي ميزان ولكن أتذكر عندما أشتريت منك كيلو من السكر؟!!! فقد إتخذت ذلك الكيلو من السكر هو المكيال والميزان فسكت التاجر وعرف أنه هو السبب)

7. العدل في العطاء: العدل في المال يختلف من طفل لآخر بحسب عمره ولكن المقصد يكون في المكافئه على الأمور المتميزة من الأبناء وذلك يكون بالمكافئه.

8. العدل في العاطفه: أحيانا قد يكون الطفل آخر العنقود فيجب العدل بين الابناء مهما كانت اعمارهم وجنسهم .

9. العدل في التكليف: بعض الابناء يكون ذكي تعطيه شغله يسويها بسرعه والآخر تعطيه شيء يسويه يقعد عليه أيام.

 10. فتح مجال الحوار بين أفراد الأسرة: لا تكن كحال الربيع العربي تقول بعد فوات الآوان  ( الآن فهمتكم ) وإلا ستجدون يوما من الايام لافته معلقه في الجدار (أرحل) هههههههه .

إبدأ مثلا بحوار ترفيهي للمرح أو أسئله ثقافيه او ترفيهيه من تلقاء نفسك وثم تدرج قصص ومواقف مضحكه ومحرجه وكل واحد يذكر من جهته ، هنا تذوب المواقف والموانع بين افراد الاسرة

 

كتب جميلة وهامه

كتاب 700 فكره في تربية الابناء .. يحتوي قصص ومواقف تعليمية وتربويه

 

ملخص لمحاضرة د.علي الشبيلي، منقول من صوتيات البحرين 

سجل دخول أو إنشئ حساب جديد الأن لإضافة تعليق.