الاكتئاب والسمنة وجهان لعملة واحدة

كاتب المقال: الإدارة
التاريخ: الثلاثاء, يونيو 16, 2015 - 11:33

هذا ما أثبتته الدراسات العلمية ؛ فانخفاض معدل مادة السروتونين بالدم يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب، كما أن هذا الانخفاض يقود إلى الشراهة في تناول الطعام وهو ما يؤدي بالقطع إلى الإصابة بالسمنة.
كما يؤكد علماء النفس أن الإنسان المكتئب والذي يشعر بعدم الثقة بالنفس أو اليأس يحاول أن يجد الأمان في تناول المزيد والمزيد من كميات الطعام في رغبة حقيقية للحفاظ على الذات والإبقاء على الحياة ، فيأكل المكتئب ويأكل حتى يصاب بالسمنة.
وفي مرحلة تالية يتفاقم الاكتئاب لدى الشخص السمين فلا يجد ما يناسبه من ملابس واحتياجات ؛ فيتدهور مستوى أناقته ويهمل منظره ويشعر بالدونية مهما حاول أن يقاوم ، فيزيد الإحساس بالاكتئاب ، ثم يدخل الشخص السمين في مرحلة مضاعفات السمنة في صورة الإصابة بأمراض مختلفة مثل القلب وارتفاع الضغط وسكر الدم وآلام المفاصل والعضلات ، فيزيد الاكتئاب نتيجة الإحساس بوطأة المرض. 
لكن أخطر نقطة في تزاوج الاكتئاب والسمنة هو أن الاكتئاب قد يمنع الشخص السمين من طلب العلاج من سمنته ، فالاكتئاب الذي يجعل الإنسان يفقد الرغبة في الحياة ، يجعله يشعر بحالة من عدم الرغبة في فعل أي شيء ، حتى لو كان هذا الشيء هو الذهاب إلى الطبيب لعلاج السمنة.فيتقوقع الشخص السمين في سمنته خلف طبقة الدهن الكثيفة التي تحيط بجسمه ، قاطعاً كل صلة له بالعالم.
ولذا يتوجه الخبراء لمرضى السمنة والاكتئاب بالنصيحة التالية: قاوم اكتئابك ولو مرة واحدة اذهب فيها لطلب العلاج ، وبعدها ستتحسن كل الأسباب التي أصابتك بالسمنة والاكتئاب أو بالاكتئاب والسمنة، أيهما أولاً، وستبدأ رحلة الأمل والسعادة والصحة واستعادة الرغبة في الحياة...الحياة المشرقة الجميلة.

 

 


لها أون لاين

سجل دخول أو إنشئ حساب جديد الأن لإضافة تعليق.