من أنماط التفكير المكتئب 1

كاتب المقال: الإدارة
التاريخ: الأحد, يونيو 7, 2015 - 18:46

للتفكير المكتئب أنماط عدة ، ربما كانت هي السبب في حدوث الاكتئاب أصلاً أو في زيادة حدته واستمراره. رغم كثرة هذه الأنماط إلا أننا سنكتفي هنا بالحديث عن خلل في أربعة منها ثم نستكمل الحديث عن البقية في موضوع لاحق:

1. تقييم الذات: وهي عملية مستمرة نقوم بها على مدار الساعة. لكن المكتئب يميل إلى أن يحمل نفسه مسئولية الفشل أينما كان ، وأن يعزو النجاح إلى غيره وإن لم يستحقه ، مما يغذي شعوره بالعجز والنقص والانهزامية.

لذلك: تعلم التفكير بأسلوب إيجابيٍ بعيداً عن جَلْد الذات

2. تحديد مواطن الضعف: مع أن التعرف الدقيق على مواطن الضعف أمر جيد ، إلا أنه مشكلة بالنسبة لمريض الاكتئاب ، لأنه يتخذها أساساً خاطئاً لأفكار خاطئة ورؤىً غير عقلانية مختلفة. والنتيجة للأسف الشديد هي قائمة طويلة من الأشياء التي لا يستطيع فعلها ، والمهارات التي لا يجيدها ، والأخطاء التي ارتكبها.

لذلك: تدرب على إدارة نقاط ضعفك وقوتك بشكل أفضل


3. تقييم خبرات الحياة: عندما يكون المرء مكتئباً فإن تفكيره ينصبُّ على الجوانب السلبية الصغيرة من أحداث وأمور تعتبر إيجابية في مجملها. لذلك فإن ذكريات المكتئب تتراكم ليشعر معها وكأن الحياة عبء ثقيل ، ليس فيه يومُ سرورٍ واحد. وما هذه النظرة المتناهية في التشاؤم إلا بسبب افتراضات غير واقعية عن الحياة ، فالحياة فيها الجميل والقبيح والحسن والسيئ ، والأمور لا تسير دائماً كما نشتهي أو كما نخطط. أما التعامل الواقعي مع الحياة فإنه يقوم على المرونة ، وعندما تظهر مشكلة حقيقية فإنه إما أن نتمكن من التغلب عليها ، وإما أن نتكيف معها ، ونستعيد التوازن ثم نكرر التجربة ، ونسير قُدُماً في الحياة مرة أخرى.

لذلك: تعرف على افتراضاتك غير الواقعية وكيفية التفريق بين ما تريد وبين ما تحتاج فعلاً في هذه الحياة ، وأساليب حل المشكلات الحقيقية عندما تطرأ

 

4. حديث النفس: ويقصد بذلك كل ما نقوله لأنفسنا طوال اليوم عندما نواجه بعض العقبات أو نتخذ بعض القرارات أو نحل بعض المشكلات. ولا نقصد هنا حَرْفيّة المصطلح ، بمعنى أن الإنسان يتحدث مع نفسه -وإن كان هذا يحدث أحياناً- ولكن المقصود أنه نوع من التفكير الواعي الذي يشبه الحديث. فعندما نواجه مشكلة فإننا نفكر ، ونقلب الأمور ، ونصنع حوارات... 
لذلك فحديث النفس أمر طبيعي تماماً. ما ليس طبيعياً هو أن يكون حديث النفس سبباً في الضيق ، وعائقاً عن حل المشكلات وتجاوز العقبات كما يحدث عند المكتئبين. ومن أمثلة حديث النفس الذي يجعل المكتئب يشعر بالعجز: "لا أستطيع... ، لو قمت بشيء ما فسأزيد الأمور تعقيداً... ، سيعرف الناس الآن كم أنا فاشل...".

لذلك: حاول التعرف على أحاديث نفسك السلبية ، وناقشها ، ومن ثم أعد صياغتها بشكل عقلاني متوازن

 

يتبع...

 

أ.د. عبدالله السبيعي 

سجل دخول أو إنشئ حساب جديد الأن لإضافة تعليق.