الصداع النصفي يرتبط غالباً باضطرابات نفسية

كاتب المقال: الإدارة
التاريخ: الثلاثاء, يونيو 16, 2015 - 17:50

كل واحد منا مر بمواقف كاد قلبه أن يطير من الخوف أو كاد عقله يطيش من الغضب ... وغيرها من الانفعالات والمشاعر التي تؤثر على أجزاء جسمنا ...  من المسؤول؟؟ الاجابة في السطور القادمة 

الجهاز العصبي السمبثاوي
يتميز الجهاز العصبي السمبثاوي بجملة من الصفات يمكن عرضها في النقاط التالية:
• مجمل الوظائف التي يؤديها هذا الجهاز تتمثل في إحداث تغييرات في عدد من أجهزة الجسم:
• فيقوم بزيادة نبضات القلب ، وتضييق معظم الأوعية الدموية في الجهاز الدموي . وفي الجهاز التنفسي يزيد من سرعة التنفس ويوسع الشعب الهوائية ، وفي الجهاز الهضمي يقلل من إفراز اللعاب والعصارات الهضمية ويثبط من حركة المعدة والأمعاء ، وفي العين يوسع الحدقة ويبرزها للأمام . كما يقوم بزيادة نشاط الغدة الفوق كلوية ويحثها على إفراز هرمون الأدرينالين والكرتيزول. 

• مجمل الوظائف التي يقوم بها الجهاز السمبثاوي تتسم بخاصيتين :
الخاصية الأولى : أن العمليات الأيضية لهذه الوظائف تتميز بصرف وحرق الطاقة.
الخاصية الثانية: إن وظائف الجهاز العصبي السمبثاوي تتناسب مع الحالات الطارئة أو الانفعالية التي يمر بها الجسم كالغضب والخوف والحزن . فالنشاط في الجهاز العصبي الانفعالي يعني زيادة التوتر الانفعالي عند الشخص . الجدير بالذكر الإشارة إلى أن الحالات الانفعالية المختلفة تحدث تغييرات حشوية متباينة فمثلا عند الغضب يلاحظ جحوظ العينين وسرعة التنفس وسرعة نبضات القلب كما يلاحظ نشاط زائد في العضلات الهيكلية نتيجة لتدفق السكر وهذا يعطي استعداد للهجوم أو العراك ، وعند الخوف يلاحظ سرعة التنفس وزيادة دقات القلب لكنها تترافق مع ضعف في النشاط العضلي. وبمعنى آخر فإن لكل حالة انفعالية تغييرات جسمية معينة.. 

الجهاز العصبي النظير سمبثاوي:
يقوم الجهاز العصبي النظير سمبثاوي بشكل عام بوظائف معاكسة لما يقوم به الجهاز العصبي السمبثاوي 
• يعمل الجهاز النظير سمبثاوي على تباطأ نبضات القلب وتوسيع الأوعية الدموية المغذية للأمعاء من أجل عملية زيادة عملية امتصاص الغذاء من الأمعاء إلى الدم، كما يؤدي إلى تباطأ التنفس وتضييق الشعب الهوائية . ويؤثر الجهاز النظير سمبثاوي على الجهاز الهضمي فيؤدي إلى زيادة نشاطه فيعمل على زيادة إفراز اللعاب والعصارات الهاضمة وزيادة نشاط حركة الأمعاء والمعدة ، وباختصار فإن هيمنة الجهاز النظير سمبثاوي تؤدي إلى زيادة نشاط الجهاز الهضمي .
• تتسم مجمل وظائف الجهاز النظير سمبثاوي بأنها من ناحية توجه الجسم لتخزين الطاقة كما هو ملاحظ في زيادة نشاط الجهاز الهضمي . ومن ناحية أخرى يلاحظ أن هذه العمليات التي يقوم بها الجهاز العصبي النظير سمبثاوي تنحوا بالجسم إلى الاسترخاء وتنخفض الحالة الانفعالية والتوتر النفسي كما هو ملاحظ من تباطأ التنفس وتباطأ دقات القلب. 

 

 

في المقال اللاحق .. فسيولوجيا الظواهر النفسية .. الانفعال من الناحية الفسيولوجيَّة 

المرجع/ أساسيات علم النفس العصبي للدكتور خالد الخميس

 

 

 

 

 

سماح طلال عبدالمولى

سجل دخول أو إنشئ حساب جديد الأن لإضافة تعليق.