FAIL (the browser should render some flash content, not this).
  1.     
  2. الإستشارات
  3. مرضية
  4. رهاب اجتماعي
  5. رجفة اليدين

رجفة اليدين

Share |
رقم الإستشارة : 7192
نشره : saroonh
بتاريخ : الثلاثاء, 03 يوليو 2012 - 00:00
آخر تعديل : الجمعة, 06 يوليو 2012 - 01:07
محولة إلى : د.صلاح الدين السرسى
عدد المشاهدات : 1634


السلام عليكم..انا طالبة أدرس في المرحلة الجامعية مشكلتي هي أني أعاني من رجفة واضحة و ألم في اليدين وأرتباك دائما في حال المواقف الجديدة علي أو في حال التحدث امام صديقاتي او اذا ذهبت لزيارة أحد من اقاربي أو غيرت في شكلي..وأحيانا من شدتها لا أستطيع أن أمسك الكأس أو فنجان الشاي والقهوه بيد واحدة ولابد ان أمسكها بكلا اليدين..مع العلم أنها حدث جديد علي وليس بالبعيد أيضا شخصيتي هادئة ونوعاما خجولة ومتفوقة بدراستي لأجد سببا لذالك ...أريد حلا جزاكم الله خيرا



كتبه : د.صلاح الدين السرسى في : الجمعة, 06 يوليو 2012 - 18:18
الإبنة العزيزة
لاتشكل رجفة اليد لديك مرضا ، ولكنه مؤشر على ارتفاع درجة القلق لديك فى بعض المواقف الاجتماعية ، وتقليلك لهذا القلق سيترتب عليه توقف هذه الرجفة بإذن الله . وعليك باتباع الآتي:
1-لا تراقبي نفسك كثيراً -أي لا تتوقعي أن هذه الرجفة سوف تأتيك حين تبدأي في الكتابة أو فى الإمساك بالكأس - لأن الإنسان قد يؤثر على نفسه فيما يسمى بالتأثير الإيحائي، أي إذا توقع الإنسان شيئاً معيناً فهذا يزيد من احتمالية وقوعه، خاصة مثل هذه التغيرات الفسيولوجية، فحاولي أن تتجاهليها.
2- تدربي على تمارين الاسترخاء، فهي مفيدة جدا ًمن هذه التمارين.
الاسترخاء الأول :
وهو عبارة عن إرخاء العضلات وتخيل مشاهد تبعث على الهدوء والسكينة ويستفيد من هذا الاسترخاء من يحتاج إلى تدريب قليل ويكون مستوى توتره العضلى بسيط ويشمل الدخول فى التدريب والاسترخاء فى الجسم فى جلسة واحدة يستغرق من 10 إلى 15 دقيقة ولا يحتاج إلى شد العضلات وإرخاؤها وهذا الأسلوب هو الأكثر إستخداماً .
التفاصيل :
1) الجلوس على كرسي مريح
2) اغمض عينيك وخذ نفساً عميقاً واحبس الهواء فى صدرك لمدة 15 ثانية ثم اخرج الهواء من صدرك بزفير عميق . وكرري ما سبق ثلاث مرات .
3) الآن عليك تركيز الإنتباه على العضلات وفروة الرأس والجبهة والحاجبين والجفنين والخدين والشفتين والفك السفلى واللسان وأرخ هذه المجموعات العضلية بالترتيب وأجعل تيار الاسترخاء يسرى فيها تلقائياً من أولها لآخرها تاركاً إياها ملساء خالية من أى توتر .
4) كرري ما سبق وادفعي بتيار الاسترخاء أعلى الظهر وجانبى العمود الفقرى ثم أسفل الظهر ثم عضلات القفص الصدرى ، تخيلي مجرى الهواء ودخوله وإنسيابه إلى رئتيك ثم خروجه إلى الخارج واستشعري وكأن جسمك يطفو فوق الماء ثم دع تيار الاسترخاء يسرى وينساب إلى عضلات البطن والوسط ، وتأكدي من شعورك بالسكينة والهدوء .
5) الآن ركزي إنتباهك لعضلات الفخذين والساقين والكعبين وأصابع القدمين ، إرخ هذه العضلات واستشعري فيها الثقل والهدوء وتدفق الدم .
- الآن أصبح جميع جسدك مسترخى وهادىء ، أنت الآن تشعري بالراحة والهدوء والاسترخاء والسكينة ، والطمأنينة تغمر جسدك ونفسك ، وتشعر أيضاً بهروب التوتر والعصبية والإنفعال والقلق والخوف .
- تأكدي من الإنتهاء من هذا الاسترخاء وأنك تشعري بالراحة والحيوية والإنتعاش .
- إعلمي أنك مع الإستمرار فى هذا الاسترخاء وإتقانه سوف تصبح أكثر قدرة على الدخول فيه بسرعة وسوف تملكي السيطرة على نفسك وذاتك ومع التكرار سوف يزداد عمق الاسترخاء.
- تذكري أنك مع ممارسة الاسترخاء لابد أن تكوني واعيةويقظة .
- أترك لنفسك خمس دقائق بعد الإنتهاء من التدريب السابق ثم إفتحي عينيك وإرجعي إلى المحيط الخارجى تدريجياً .
الاسترخاء الثاني :
ويسمى بالاسترخاء المترقى المتصاعد عند عدم كفاية الاسترخاء الأول لخفض مستوى التوتر ، وعندما لا تستطيعي التمييز بين التوتر والإرخاء العضلى جيداً . ويتم فيه التناوب بين عمليتى شد العضلات ثم الإرخاء بصورة منتظمة .
وفى هذا النوع من الاسترخاء سوف نقوم بنفس الخطة المتبعة فى الاسترخاء الأول وبنفس الترتيب ولكن بدلاً من البدء بإرخاء العضلات سوف نبدأ بتوتير أو شد هذه العضلات أثناء الشهيق أولاً ثم إرخاء هذه العضلات أثناء الزفير ، شد أصابع اليد اليمنى مثل القبضة مع الشهيق ثم أرخ أصابعك وإجعلي العضلات تسترخى مع الزفير .كرري ذلك مرتين ، استشعري ذلك فى يدك ولاحظي الفرق بين الشد والاسترخاء ، ركزي انتباهك على هذا الشعور واستمتعي به .
1) الآن إثنى قبضة يدك إلى خلف المعصم مع الشهيق ، استشعري التوتر والشد الناتج ثم أرخ عضلات يدك مع الزفير وإستمتعي بالاسترخاء .
2) لاحظي أنه أثناء شد أو إرخاء أى مجموعة عضلية لابد من وضع باقى عضلات الجسم فى حالة من الاسترخاء .
3) وتري عضلات الذراع مع ثنيه وشد عضلات الساعد الأيمن مع الشهيق ، استشعري هذا التوتر ثم أرخ العضلات مع الزفير بإعادة الذراع كما كانت . تمتعي بإحساس الاسترخاء ، كرري ذلك مرتين ، كرري ما سبق مع اليد والذراع اليمنى .
4) إرفعي حاجبيك إلى أعلى وجعدي جبهتك ، واستشعري التوتر فى عضلات الجبهة وفروة الرأس أثناء الشهيق ، ثم أرخ هذه العضلات ، واستشعري الاسترخاء . كرري ذلك . لاحظي عضلات الوجه وراحتها مع الاسترخاء .
5) إغمض عينيك بشدة وإرفع أنفك إلى أعلى ، استشعر التوتر فى العضلات ، ثم إسترخى وتمتعي بالاسترخاء . كرري ذلك مرتين .
6) إرفع كتفيك إلى الأمام ، شد العضلات ، ثم أرخها ، ثم إرفع كتفيك إلى الخلف . كرري ذلك مرتين . لاحظي خروج التوتر من هذه العضلات وإستمتعي بتيار الاسترخاء .
7) لا تنسى أن تتنفسي بعمق وببطء عند التوتر . الآن إملأي صدرك بالهواء ببطء ، لاحظي توتر عضلات الصدر ، إصبري لحظة ، أخرجي الهواء من صدرك ببطء ، ركزي على مشاعر الاسترخاء . كرري ما سبق مرتين .
8) شدي عضلات البطن ووتريها ، استشعري التوتر ثم أرخ العضلات ، واستشعري الاسترخاء ، تنفسي بإنتظام .
9) شدي عضلات الفخد اليمنى ، استشعري التوتر فيها ، ثم أرخها ، استشعري الاسترخاء ، شدي عضلة الساق اليمنى ووتريها ، إرفعي أصابع القدم إلى أعلى ، وتري الأصابع ، أرخ عضلة الساق وأرخ الأصابع .
10) شدي أصابع القدم وأثنيها إلى أسفل ، استشعري بالتوتر ، ثم أرخ الأصابع ، ركزي انتباهك على الإحساس بالاسترخاء ، تنفسي بإنتظام .
11) كرري ما سبق مع الفخذ والساق والقدم اليسرى .
12) الآن تأكدي أنك قد حققت الاسترخاء العام والتام لجميع عضلات الجسم ، استشعري دائماً بلذة الاسترخاء .
دع هذا الاسترخاء يسرى فى جميع أجزاء جسدك خلال 5 دقائق ، حركي قدميك برفق ... حركي يديك برفق ... حركي رأسك ورقبتك برفق ... إفتحي عينيك ... إجلسي بسكينة وهدوء .
3- احرصي على ممارسة أي نوع من الرياضة الجماعية المناسبة لك.
للتواصل وحجز موعد عبر الواتزآب (WhatsApp) مع البروفيسور / عبد الله السبيعي

هاتف: 0555018730

&


بحث متقدم ؟

نسيت كلمة المرور ؟
تسجيل


حقوق النسخ © مفتوحة بشرط الإشارة إلى المصدر : البريد الالكتروني مواقعنا: فريق النجاح - ميدي كير - منتدى فريق النجاح
نحن نلتزم بمبادئ ميثاق HONcode : للتحقق This website is certified by Health On the Net Foundation. Click to verify.
Developed by: Ahmed Lotfy