أسرار الجهاز العصبي (الجزء الثاني)

كاتب المقال: الإدارة
التاريخ: الأربعاء, يونيو 17, 2015 - 09:28

يقسم الجهاز العصبي المركزي Central Nervous System إلى أربعة أجزاء رئيسية و هي المخ والحبل الشوكي، والمخ ينقسم إلى ثلاثة أجزاء رئيسية وهي المخ المقدمي ، والمخ المتوسط ، والمخ الخلفي. و يقدر العدد الكلي للخلايا العصبية بحوالي 100 مليار خلية عصبية منها 70 مليار خلية موجودة في المخيخ و12 موجودة في القشرة المخية ، وبقية العدد يتوزع في الأجزاء الأخرى.

المخ القدمي:
يتفرع المخ المقدمي Forbrain إلى قسمين ، قسم كبير الحجم نسبيا سمي بالمخ الإنتهائي Telencephalon ،وينشأ منه كل من القشرة المخية والعقدة القاعدية والجهاز الحوافي .
وقسم صغير الحجم يسمى بالمخ البيني Diencephalon وينشأ منه المهاد والوطاء.

أ/ القشرة المخية:
تعتبر القشرة المخية Cerebral Cortex من أكبر أجزاء المخ المقدمي حيث تحتل مساحة كبيرة نسبيا
توجد القشرة المخية في السطح الخارجي للمخ إذ تقوم القشرة بتغليف وإحاطة المخ ، ومن هنا جاء تسميتها بالقشرة.
تحتوي على عدد هائل من الخلايا العصبية تقدر بحوالي 12 مليار خلية عصبية
سطح القشرة ليس بمستوي أو مسطح بل إنه يتشكل على هيئة انثناءات ملتفة للداخل ، ولقد وجد أن ثلثي مساحة القشرة المخية مندغمة ومطمورة في الداخل.وينشأ من الاندغامات تكوين تلافيف Gyrus وشقوق فائدتها زيادة مساحة السطح الخارجي للمخ . ولو لو تكن هذه الاندغامات موجودة لكان حجم الرأس أكبر ثلاث مرات مما هو عليه الآن.

مكونات القشرة المخية:
تتكون القشرة المخية من جانبين جانب أيمن (النصف الكروي المخي الأيمن)وجانب أيسر(النصف الكروي المخي الأيسر) يفصل بينهما الأخدود النصفي الكروي المخي الداخلي Interhemispheric ويوجد اتصال من الأسفل يربط بين هذين النصفين الكرويَّين يسمى بالجسم الجاسي Corpus Collosum .

1- الجسم الجاسي:
يتكون الجسم الجاسي من Corpus Collosum من مجموعة متعددة من الأعصاب، وكل عصب يتألف من عدد من المحاور العصبية .
وتقوم تلك الأعصاب بتوصيل السيالة العصبية بين النصفين الكرويَّين المخيين .
وتتلون هذه المنطقة باللون الأبيض لاحتوائها على محاور مغطاة بالمايلين (النخاعين) ولهذا يسمى الجسم الجاسي بالمادة البيضاء.
ويقدر عدد الأعصاب المكونة للجسم الجاسي حوالي 380مليون عصب علما أن كل عصب يحتوي على أعداد هائلة من المحاور العصبية.

إلى ماذا يؤدي قطع الجسم الجاسي؟ و ما الفائدة من قطعه؟
السيالات العصبية ماهي إلى نشاط كهربائي فإن قطع الجسم الجاسي يقلل من النشاط الكهربائي في الدماغ . ولهذا استخدمت هذه الحقيقة في تطبيقات إكلينيكية (سريرية) لعلاج الاضطرابات الكهربائية في الدماغ كما هو الحال عليه في مرضى الصرع من أجل تخفيف حدة النوبات الصرعية الشديدة.
وفي الوقت الحالي استعيض عن عملية القطع باستخدام عقاقير تعمل على تثبيط النشاط الكهربائي من خلال التأثير على ناقلات عصبية معينة .

2- النصفان الكرويان المخيَّان:
يتكون النصفان الكرويان المخيَّان من مادة رمادية اللون تسمى بالمادة السنجابية Grey matter . وتتألف هذه المادة على المستوى الخلوي من الخلايا الغرائية وأجسام الخلايا العصبية والمحاور الغير مغطاة بالنخاعين.

هل هناك فروق بين النصفين الكرويان المخيَّان؟؟
ويلاحظ أن النصف الكروي المخي الأيمن والنصف الكروي المخي الأيسر يتشابهان إلى حد كبير في النواحي الشكلية والوظيفية إلى أن هناك دلائل تؤكد على وجود فروق بين وظائف قشرة هذين النصفين الكرويين.
فمن تلك الدلائل ما اتصفت به وظيفة قشرة النصف الكروي المخي الأيسر من أنها تختص بالعمليات اللفظية والمرتبطة بالتفكير والتحليل والمنطق الحسابي والمقدرة اللفظية على الكلام والمقدرة الذهنية على فهم الكلام ، بما في ذلك فهم القواعد والمترادفات اللفظية والمقدرة على القراءة والكتابة والإملاء وتسمية الأشياء والذاكرة اللفظية .بينما تختص وظيفة النصف الكروي الأيمن بالعمليات غير اللفظية أو الغير مبني على اللغة كإدراك سماع الأصوات المختلفة ، بالإضافة إلى الإدراك البصري ، والإدراك المكاني ، وإدراك العمق والصور والأشكال ، والتعرف على الوجوه والأجسام.

وطبقا لما ذكر من أن مراكز الكلام والتفكير المنطقي موجودة في النصف الكروي الأيسر ، فإن بعض النظريات المتعلقة بأسباب القلق تدعي أن الشخص الذي لديه زيادة في مستوى القلق ناتج من زيادة ما يسمى بالحديث الداخلي Inner Speech وهذه الزيادة سببها يرجع إلى زيادة في نشاط النصف الكروي الأيسر مما يجعل الشخص في دوامة مستمرة من التحليل والتفكير الذي لا ينقطع. ويتمركز علاج القلق طبقا لهذه النظرية في تدريب الشخص على استخدام النصف الكروي الأيمن بالتأمل بالمناظر الجمالية والأشكال والأصوات .

في المقال اللاحق...
فصوص القشرة المخية ووظائفها.

المرجع/ أساسيات علم النفس العصبي للدكتور خالد الخميس

 

 

سماح طلال عبدالمولى

سجل دخول أو إنشئ حساب جديد الأن لإضافة تعليق.