لمحة عن التخلف العقلي

كاتب المقال: الإدارة
التاريخ: الثلاثاء, يونيو 9, 2015 - 10:40

يعتبر التخلف العقلي ظاهرة اجتماعية هامة وخطيرة سواء في المجتمعات المتحضرة التي تهتم بتنمية ذكاء مواطنيها أو في المجتمعات النامية التي يصبح المتخلف فيها عبئا علي الأسرة والدولة إذ يتطلب الطاقة والجهد لتوفير الرعاية المادية والنفسية ومن ثم تحتاج تلك المجتمعات إلى التقليل من أضرار مشكلة التخلف العقلي .

تعريف التخلف العقلي Mental Retardation

هناك تعريفات تعتمد علي درجات اختبار الذكاء .. فقد صممت اختبارات الذكاء بصورة خاصة لتحديد الأطفال غير القادرين علي الاستفادة من البرامج الدراسية أو بمعني أخر المعاقين عقليا.
ومن أمثلة اختبارات الذكاء نذكر بعض منها علي سبيل المثال :مقياس ستنافورد بينيه للذكاء.
وهناك صورة حديثة جدا من مقياس ستنافورد بينيه الصورة الرابعة والتي تمتاز عن الصور السابقة في :
تغطية أوسع للمهارات المعرفية وتعددات تشغيل المعلومات لدي الفحوص .
مرونة اكبر في تطبيق المقياس إذ تتوافر معايير لمختلف صور الجمع بين اختبارات المقياس .
ثبات اعلي ودرجات اختبارات اكثر دقة وتحديدا لان المفحوص يختبر من خلال مهام ليست شديدة السهولة او شديدة الصعوبة بالنسبة له .
توفير فرصة للتوصل الي تقييم افضل تفصيلا للوظائف المعرفية ومهارات تشغيل المعلومات لدي المفحوص .
التقييم الشامل والمتعمق للعميل .
ويعتبر اقل فرد متخلف عقليا إذا حصل على نسبة ذكاء أقل من 70 .

من هو المعاق عقليا ؟

المعاق عقليا هو ذلك الشخص العاجز عن إدارة شئونه أو تعلم كيف يرعى نفسه ويحتاج لإشراف ورعاية لشئونه الخاصة وشئونه المجتمعية ولكن نستطيع الحكم على فرد بأنه معاق عقليا لابد من توفر محكين هما :
المحك الأول : درجات اختبارات الذكاء كمحك للتخلف العقلى .
المحك الثاني : درجات سلوك التكيف كمحك للتخلف العقلى .
تصنيفات التخلف العقلى

تصنيف الجمعية الأمريكية للتخلف العقلى :

الفئة البينية للتخلف العقلى :

وهي الفئة التي تتراوح نسبة ذكاء أفرادها ما بين 85:70 وهؤلاء الأفراد يحتاجون الي المساعدة والتوجيه في تنظيم شئونهم .

التخلف العقلي المعتدل :

وتتراوح نسبة ذكاء هذه الفئة بين 69:55 ويتوقع لأفراد هذه الفئة شغل الوظائف التي تتطلب نصف مهارة أو لا تتطلب مهارة ويستطيع المتخلف من هذه الفئة أن يرعي ويلبي احتياجاته الشخصية وينتقي الملابس المناسبة ويذهب لدورات المياه ويؤدي الأعمال المنزلية مثل التنظيف والتنقل بين الجيران دون المساعدة ويستطيع المشاركة في الأحاديث اليومية واستخدام التليفون ويستطيع المتخلفون من هذه الفئة أن يتعلموا عادات صحية جيدة مثل أن يحافظوا علي نظافتهم ، ويجب البدء مبكرا في تدريب أطفال هذه الفئة حتي نتمكن من مساعدتهم .

التخلف العقلي المتوسط

تتراوح نسبة ذكاء هذه الفئة ما بين 54:40 ويعاني أفراد هذه الفئة من تلف في المخ وآفات جسيمة وخلل عصبي ويحتاج أفراد هذه الفئة خلال طفولتهم المبكرة إلى فصول خاصة تساعدهم علي تنمية مهارات رعاية الذات ، يناسب أفراد هذه الفئة العمل في ورش محملة "وهي تلك الورش التي تقام في مؤسسات التخلف العقلي ولا تقوم بهدف تحقيق ربح ولكن لتشغيل المتخلفين أصحاب الإنتاجية المنخفضة والكفاءة الضعيفة".
ويحتاج الراشدون من هذه الفئة لرعاية وإشراف حتي في أنشطة الحياة اليومية ويمكنهم المشاركة في الأحاديث البسيطة و أداء بعض الأعمال المنزلية مثل : إزالة الأتربة ، التنظيف ، ويمكنهم الاستحمام وارتداء الملابس إلا انهم يحتاجون للمساعدة في انتقاء الملابس المناسبة .
ويرتقي التآزر الحركي في الرشد للمستوي الذي يمكنه من التحكم الجيد في أعضاء جسمه .
و يبدا تشخيص هذه الفئة من سن ثلاث سنوات حيث تظهر عليهم علامات التخلف بصورة ملحوظة ولا يتعلم الطفل المتخلف في هذه السن الذهاب للمرحاض ، ولكن يمكنه التعرف علي الآخرين ويلعب لفترات قصيرة مع الآخرين لكن يحتاج للكثير من المساعدة في اتصاله بالغرباء .
ويمكن تدريب هذه الفئة علي بعض المهارات الاجتماعية ويجب أن يتم ذلك في حجرات مستقلة في موقف يشمل الطفل والمدرب فقط .

التخلف العقلي الشديد

وتتراوح نسبة ذكاء أفراد هذه الفئة ما بين 39:25 وتعاني نسبة كبيرة من هذه الفئة من شذوذ وتشوه خلقي وصعوبة في التحكم الجسمي الحركي .
ويحتاج أفرادها آن يودعوا بأحد مؤسسات التخلف العقلي إذ يحتاجون لرعاية وإشراف مستمر ودائم ، وقد يستطيع بعضهم الكلام وقد يتعلمون رعاية حاجاتهم الأساسية إلا أن هذه الرعاية لا تتم إلا من خلال تدريبهم في الفصول الخاصة إلا أن هذه الرعاية لا تفيد إلا مع المستوي الأعلى من أفراد هذه الفئة .
التخلف العقلي العميق
وتقل نسبة ذكاء أفراد هذه الفئة عن نسبة ذكاء 25 ، يصاحب التخلف العقلي التام عادة قصور حركي وحسي وجسمي وترتفع نسبة انتشار المشكلات السلوكية الحادة بين صغار السن في هذه الفئة مثل العدوانية وسلوك إيذاء الذات .
وهنا يثار سؤال :

ما هو التخلف العقلي القابل للتعلم ؟

إن التخلف العقلي القابل للتعلم يناظر التخلف العقلي المعتدل ومن خصائص التخلف العقلي القابل للتعلم :
عدم الميل أو الرغبة في التعليم حيث يفشل دائما في التعليم تبع النظام الرسمي ومن ثم تنخفض لديه الرغبة العامة في التعليم .
تكون قدرته علي التعليم اقل أو أبطأ من القدرة والسرعة المعتادة لجماعته العمرية ومن ثم تكون قدرته علي التعليم منخفضة .
يصاب باضطرابات مختلفة في الشخصية نتيجة للصعوبات التي يواجهها في المدرسة او المنزل وحتى نتمكن من تعليم الأطفال المتخلفين عقليا والقابلين للتعليم يجب توافر الآتي :
توفير مدرسين علي مستوي مرتفع من الخبرة في تعليم المتخلفين عقليا .
إعداد برامج مكثفة في التعليم .
تصميم نماذج لأشكال التعليم العيانية .
يجب مساعدة أطفال هذه الفئة علي أن يكونوا مستقلين وذلك بالتشجيع نتيجة لمعاناتهم من فقدان الثقة .

ملحوظة :

يجب أن نؤكد علي أهمية وجود الأطفال المتخلفون في الفصول النظامية للتعامل مع الأطفال الأسوياء ومن ثم تزيد نسبة تعرضهم لمنبهات مختلفة وبالتالي يرتفع مستوي إدراكهم ويحاولون تقليد الأطفال الأسوياء ، وبالتالي ترتفع قدرتهم علي الاستيعاب والفهم بالإضافة لارتفاع مستوي الدافعية مما يؤدي في النهاية لان يكون أداؤهم الدراسي افضل من أداء الأطفال المختلفين في الفصول الخاصة .

س : ما هو التخلف العقلي القابل للتدريب ؟

أن التخلف العقلي القابل للتدريب يقابل التخلف العقلي المتوسط ولا يستطيع الأطفال القابلون للتدريب تعلم المهارات الأكاديمية الأساسية مثل كتابة أسمائهم آو قراءة كلمة رجل أو امرأة علي دورات المياه ولكن يمكن تدريبهم علي مهارة رعاية الذات الأساسية والقدرات المهنية

 

 

د/ أشرف محمد شلبي

 
سجل دخول أو إنشئ حساب جديد الأن لإضافة تعليق.